من هي الدكتورة نورة محمد المشعان ويكيبيديا؛ نورا محمد المشعان مهندسة كويتية من مواليد مدينة الكويت عام 1976. حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الكويت عام 2000، ثم حصلت على درجة الماجستير في هندسة الكوارث الساحلية من جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة عام 2005. ، والدكتوراه في نفس التخصص من نفس الجامعة عام 2010.

ويعمل المشعان أستاذاً في جامعة الكويت منذ عام 2011، وشغل منصب نائب عميد كلية الهندسة والبترول للشؤون الأكاديمية من 2019 إلى 2024.

وفي 17 يناير 2024 صدر مرسوم أميري بتعيين نورا المشعان وزيرة للأشغال العامة ووزيرة دولة للشؤون البلدية. وهي بالتالي أول امرأة تتولى هذا المنصب في الكويت.

ويتمتع المشعان بخبرة واسعة في مجال الهندسة المدنية، وخاصة في مجال هندسة الكوارث الساحلية. شاركت في العديد من المشاريع البحثية في هذا المجال، ونشرت العديد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية المرموقة.

كما تتمتع المشعان بخبرة إدارية وأكاديمية، حيث عملت أستاذة في جامعة الكويت لمدة 13 عاما، وشغلت منصب وكيل كلية الهندسة والبترول للشؤون الأكاديمية لمدة 5 سنوات.

ومن المتوقع أن يلعب المشعان دورا مهما في تطوير قطاعي الأشغال العامة والبلدية في الكويت، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

فيما يلي بعض إنجازات نورا المشعان البارزة:

  • حصلت على الدكتوراه في هندسة الكوارث الساحلية من جامعة جونز هوبكنز عام 2010، وهي أول مهندسة كويتية وعربية تحصل على هذا التكريم.
  • نشرت العديد من الأوراق العلمية في مجلات علمية مرموقة، مما ساهم في تطوير مجال هندسة الكوارث الساحلية.
  • شغلت منصب وكيلة كلية الهندسة والبترول للشؤون الأكاديمية بجامعة الكويت لمدة 5 سنوات حيث ساهمت في تطوير العملية التعليمية في الكلية.
  • تم تعيينها وزيرة للأشغال العامة ووزيرة دولة للشؤون البلدية في 17 يناير 2024، لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب في الكويت.