من هو عبد الباسط حمزة ويكيبيديا؛ أثارت أنباء القبض على عبد الباسط حمزة السوداني تساؤلات كبيرة حول ارتباطه بعمليات مشبوهة وتجارة غير مشروعة في مجال الذهب، حيث تزامن اعتقاله مع القبض على رجل الأعمال رومان عيسى تاجر الذهب وبحوزته كميات كبيرة من الذهب. المعدن الأصفر، فيما تشير المصادر إلى أن عملية القبض على عبد الباسط حمزة السوداني مرتبطة بعمليات مكافحة الفساد ومراقبة الأسواق والخارجين عن القانون، مما أدى إلى القبض على رومان عيسى.

القبض على روماني عيسى وعبد الباسط حمزة السوداني

عمليتان للقبض على إمبراطور الذهب رومان عيسى وتفتيش مقرات شركاته والعثور على عشرات الكيلوغرامات من المعدن الأصفر، أعقبهما القبض على رجل الأعمال الشهير هشام. أ، يرتبط بشراكة مع إمبراطور الذهب ضمن عناصر شبكة منظمة للاتجار بالذهب والقيام بعمليات مشبوهة، يخضع فيها عدد كبير من المتهمين للتحقيق.

بدأت الجهات المختصة تحقيقات موسعة في القبض على الروماني عيسى الملقب بإمبراطور الذهب وملك المعدن الأصفر وأحد أكبر تجار الذهب في البلاد. وتسبب اعتقاله في حدوث زلزال كبير في سوق الذهب بمنطقة الصاغة، وأثار استغراب عدد كبير من تجار الذهب.

القبض على عبد الباسط حمزة السوداني

وذكرت صحف سودانية أنها أشارت إلى القبض على عبد الباسط حمزة السوداني في مصر، وهي أهم المعلومات التي تداولتها وسائل الإعلام خلال الساعات القليلة الماضية. وأصدر مصدر مقرب من عائلته بيانا عبر وسائل إعلام سودانية، قال فيه: إن القبض على عبد الباسط حمزة السوداني تم فجر الأحد. والاثنين الماضي، في خطوة من جانب السلطات المصرية، بحسب المصدر، اعتبرها البعض مؤشرا على تورطه في شبكة المعدن الأصفر التي يشارك فيها رومان عيسى ورجل أعمال مصري كبير آخر.

اعتقال عبد الباسط حمزة السوداني في مصر، ولم يصدر بشأنه أي بيان رسمي من الأجهزة الأمنية، إلا أن عبد الباسط حمزة، رجل الأعمال السوداني، كان مطلوبا لدى واشنطن بتهم تتعلق بالإرهاب، حيث تتهمه الولايات المتحدة ودعم حركة المقاومة الإسلامية حماس. وسبق لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات عليه، ضمن قائمة ضمت عشرة أعضاء رئيسيين في حركة حماس ومقدمي التسهيلات المالية لها.

من هو عبد الباسط حمزة السوداني

من هو عبد الباسط حمزة؟ وهو السؤال الذي يحظى باهتمام واسع الآن بعد التطورات الأخيرة التي حلت به. وهو رجل أعمال سوداني وضعته عدة أجهزة استخباراتية تحت المجهر، خاصة بعد أن كثرت الشكوك حوله فيما يتعلق بتمويل حماس والمقاومة في غزة وعلاقته بتنظيم القاعدة.

عبد الباسط حمزة السوداني، 68 عاماً، ضابط عسكري سابق.

وكان مقرباً من نظام البشير، وهو عضو في حزب المؤتمر الوطني الذي حكم السودان بين عامي 1989 و2019.

وهو يدير شركات مربحة مسجلة في أوروبا، بل ويشارك مع حكومات عربية في منجم للذهب.

وبحسب تحقيقات سودانية سابقة فإنه يسيطر على أصول في البلاد تبلغ نحو ملياري دولار.

بالإضافة إلى محاكمته بتهم غسل الأموال والارتباط بالإرهاب.

وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات.

ويمتلك رجل الأعمال السوداني عبد الباسط حمزة حصة في شركة ماتز القابضة.

وهي شركة قبرصية تأسست في فبراير 2005. منذ تأسيسها.

حصلت شركة ماتز القابضة على امتياز مربح لاستغلال منجمين للذهب في دولة عربية، بحسب وثائق الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.

أدانت محكمة سودانية رجل الأعمال السوداني البارز عبد الباسط حمزة بتهم غسل الأموال ومخالفة قوانين الثروة ومكافحة الإرهاب. ووجهت إليه اتهامات عديدة وتورط في عشرات القضايا التي اتهم فيها بالاستيلاء على المال العام. ورد اسم عبد الباسط حمزة على خلفية البلاغ المقدم للنائب العام المصري رقم 740 بتاريخ 29 مارس 2011 بشأن محاولات إنهاء إجراءات بيع منجم ذهب “دونجاش” بالصحراء الشرقية، لمستثمر أجنبي، إذ سعى هو ورئيس مجلس إدارة شركة «ماتز القابضة المحدودة» إلى إنهاء صفقة بيع «دونجاش».

روماني عيسى امبراطور الذهب

الروماني عيسى إمبراطور الذهب هذا الاسم واللقب يعود إلى التاجر الذي اشتهر بنفوذه وسيطرته على سوق الذهب المصري. ولذلك ارتبط اسم عيسى الروماني بلقب إمبراطور الذهب لأنه كان أهم بائع ذهب يمتلك العديد من محلات المجوهرات الثمينة في مصر.

امبراطور الذهب

أسس إمبراطور الذهب الروماني عيسى إمبراطوريته الخاصة بالذهب، مما جعله أحد أكثر الأسماء تأثيرًا في تجارة المعادن الثمينة في مصر، حيث كان يمتلك محلات لبيع الذهب والمجوهرات في منطقة الجمالية. لكن الملفت في قصة رومان عيسى أنه بعد هذا الاسم كان عاملاً في محل للذهب في بداية حياته، انتهت طموحاته. وجهوده في تجارة الذهب لإنشاء ما يشبه بورصة للتلاعب بأسعار الذهب في السوق المحلية.

روماني عيسى تاجر الذهب

وكان رومان عيسى، تاجر الذهب، يمتلك كميات كبيرة من الذهب في ظل ظروف وشروط وضعت سوق الذهب في مصر تحت رقابة صارمة. كان رومان عيسى، تاجر الذهب، يمتلك 400 كيلوجرام من الذهب، مما دفع الخبراء والمتخصصين إلى اتهامه بأنه أحد أهم أسباب تعطش السوق المصرية للذهب، وانتشار لقبه كإمبراطور الذهب. مصر.

القبض على روماني عيسى

وألقي القبض على روماني عيسى الأسبوع الماضي عندما ألقت الأجهزة الأمنية القبض على روماني عيسى بمدينة 6 أكتوبر من داخل منزله، حيث عثر بحوزته على كمية كبيرة من الذهب والعملات الأجنبية.

القبض على الروماني عيسى إمبراطور الذهب وبحوزته 160 كيلو ذهب ومبالغ مالية بالعملات الأجنبية من بينها الدولار. وكان بعد عودته من محافظة أسوان وبحوزته الكمية المضبوطة من الذهب غير المختوم، بعد ورود معلومات للأجهزة الأمنية عن قيام تاجر ذهب خام شهير بالقاهرة بارتكاب مخالفات وحيازة عملات أجنبية بالمنطقة. جمالي.