فيديو مقطع فضيحة العميد عماد شعلان مع الطالبات كامل؛ ومطلع عام 2023، انتشرت مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر العميد عماد شعلان، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات في جامعة البصرة في العراق، مع الطالبات في مكتبه. وأظهرت مقاطع فيديو وصور شعلان يتصرف بشكل غير لائق مع الطالبات، بما في ذلك لمسهن بشكل غير مرغوب فيه وتقبيلهن.

وأثارت الفيديوهات والصور غضبا واسعا في العراق، وطالبت العديد من المنظمات والناشطين بإقالة شعلان. وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة تحقيق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتحقيق في الاتهامات الموجهة ضد شعلان.

وفي 20 مارس 2023 أوصت لجنة التحقيق بإقالة شعلان من منصبه. وخلصت اللجنة إلى أن شعلان انتهك قواعد السلوك في الجامعة وأن تصرفاته كانت غير عادلة

وفي 21 مارس 2023 قبلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توصيات لجنة التحقيق وأعفت شعلان من منصبه.

وهذه الحالة هي أحدث مثال على مشكلة التحرش الجنسي في الجامعات العراقية. في السنوات الأخيرة، كان هناك عدد من التقارير حول تحرش أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالطالبات. وقد أدت هذه التقارير إلى دعوات من قبل الحكومة والجامعات لاتخاذ إجراءات للحد من التحرش الجنسي في الحرم الجامعي.

جامعة البصرة هي جامعة حكومية تقع في البصرة، العراق. تأسست عام 1964 وتعد من أكبر الجامعات في العراق. تضم الجامعة 20 كلية و15 مركزًا بحثيًا.

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات هي إحدى كليات جامعة البصرة. تأسست عام 1997 وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا في علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات منصب إداري أكاديمي. العميد مسؤول عن الإدارة العامة للكلية، بما في ذلك البرامج الأكاديمية والميزانية والموظفين.